منتديات الكوماندوز الإسلاميه

مرحباُ بك .. نرجو التسجيل لدينا بالمنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الكوماندوز الإسلاميه

مرحباُ بك .. نرجو التسجيل لدينا بالمنتدى

منتديات الكوماندوز الإسلاميه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات الكوماندوز الإسلاميه

    باب التنبيه على أحاديث وضعت في فضل سور القرآن وغيره

    احمد بدر
    احمد بدر
    المدير العام
    المدير العام


    عدد الرسائل : 397
    العمر : 37
    الموقع : https://ahmedbader.ahlamontada.com/index.htm
    العمل/الترفيه : المدير العام
    المزاج : رايق
    تاريخ التسجيل : 05/03/2008

    باب التنبيه على أحاديث وضعت في فضل سور القرآن وغيره Empty باب التنبيه على أحاديث وضعت في فضل سور القرآن وغيره

    مُساهمة من طرف احمد بدر الجمعة 4 أبريل 2008 - 17:16

    باب التنبيه على أحاديث وضعت في فضل سور القرآن وغيره

    لا التفات لما وضعه الواضعون واختلقه المختلقون من الأحاديث الكاذبة والأخبار الباطلة في فضل سور القرآن وغير ذلك من فضائل الأعمال قد ارتكبها جماعة كثيرة اختلفت أغراضهم ومقاصدهم في ارتكابها فمن قوم من الزنادقة مثل : المغيرة بن سعد الكوفي ومحمد بن سعيد الشامي المصلوب في الزندقة وغيرهما وضعوا أحاديث وحدثوا بها ليوقعوا بذلك الشك في قلوب الناس فما رواه محمد بن سعيد عن انس بن مالك في قوله صلى الله عليه وسلم :

    [ أنا خاتم الأنبياء لا نبي بعدي إلا ما شاء الله ] فزاد هذا الاستثناء لما كان يدعو اليه من الإلحاد والزندقة

    قلت : وقد ذكره ابن عبد البر في كتاب التمهيد ولم يتكلم عليه بل تأول الاستثناء على الرؤيا فالله أعلم

    ومنهم قوم وضعوا الحديث لهوى يدعون الناس اليه قال شيخ من شيوخ الخوارج بعد ان تاب : ان هذه الأحاديث دين فانظروا ممن تأخذون دينكم فإنا كنا إذا هوينا امرا صيرناه حديثا

    ومنهم جماعة وضعوا الحديث حسبة كما زعموا يدعون الناس الى فضائل الأعمال كما روي عن ابي عصمة نوح بن ابي مريم المروزي ومحمد بن عكاشة الكرماني وأحمد بن عبد الله الجويباري وغيرهم قيل لأبي عصمة : من أين لك عن عكرمة عن ابن عباس في فضل سور القرآن سورة سورة ؟ فقال : اني رأيت الناس قد أعرضوا عن القرآن واشتغلوا بفقه ابي حنيفة و مغازي محمد بن إسحاق فوضعت هذا الحديث حسبة قال ابو عمرو عثمان بن الصلاح في كتاب علوم الحديث له : وهكذا الحديث الطويل الذي يروى عن ابي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم في فضل القرآن سورة سورة وقد بحث باحث عن مخرجه حتى انتهى الى من اعترف بأنه وجماعة وضعوه وإن أثر الوضع عليه لبين وقد أخطأ الواحدي المفسر ومن ذكره من المفسرين في إيداعه تفاسيرهم

    ومنهم قوم من السؤال والمكدين يقفون في الأسواق والمساجد فيضعون على رسول الله صلى الله عليه وسلم أحاديث بأسانيد صحاح قد حفظوها فيذكرون الموضوعات بتلك الأسانيد قال جعفر بن محمد الطيالسي : صلى أحمد بن حنبل ويحيى بن معين في مسجد الرصافة فقام بين أيديهما قاص فقال : حدثنا أحمد بن حنبل ويحيى بن معين فالا أنبأنا عبد الرزاق قال أنبأنا معمر عن قتادة عن انس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قال لا إله إلا الله يخلق من كل كلمة منها طائر منقاره من ذهب وريشه مرجان وأخذ في قصة نحو من عشرين ورقة فجعل أحمد ينظر الى يحيى ويحيى ينظر الى أحمد فقال : أنت حدثته بهذا ؟ فقال : والله ما سمعت به إلا هذه الساعة قال : فسكتا جميعا حتى فرغ من قصصه فقال له يحيى : من حدثك بهذا الحديث ؟ فقال : أحمد بن حنبل ويحيى بن معين فقال أنا ابن معين وهذا أحمد بن حنبل ما سمعنا بهذا قط في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن كان ولا بد من الكذب فعلى غيرنا فقال له : أنت يحيى بن معين ؟ قال : نعم قال : لم أزل أسمع ان يحيى بن ميعن أحمق وما علمته إلا هذه الساعة فقال له يحيى : : وكيف علمت أني أحمق ؟ قال : كأنه ليس في الدنيا يحيى بن معين و أحمد بن حبنل غيركما كتبت عن سبعة عشر أحمد بن حنبل غير هذا قال : فوضع أحمد كمه على وجهه وقال : دعه يقوم فقام كالمستهزىء بهما فهؤلاء الطوائف كذبة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن يجري مجراهم يذكر ان الرشيد كان يعجبه الحمام واللهو له فأهدي اليه حمام وعنده ابو البختري القاصي فقال : روى ابو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : لا سبق إلا في خف أو حافر أو جناح فزاد : او جناح وهي لفظة وضعها للرشيد فأعطاه جائزة سنية فلما خرج قال الرشيد والله لقد علمت أنه كذاب وأمر بالحمام أن يذبح فقيل له : وما ذنب الحمام ؟ قال : من أحله كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم فترك العلماء حديثه لذلك ولغيره من موضوعاته فلا يكتب العلماء حديثه بحال

    قلت : لو اقتصر الناس على ما ثبت في الصحاح والمسانيد وغيرهما من المصنفات التي تداولها العلماء ورواها الأئمة الفقهاء لكان لهم في ذلك غنية وخرجوا عن تحذيره حيث قال :

    [ اتقوا الحديث عني إلا ما علمتم فمن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ] الحديث فتخويفه صلى الله عليه وسلم أمته بالنار على الكذب دليل على أنه كان يعلم انه سيكذب عليه فحذار مما وضعه أعداء الدين وزنادقة المسلمين في باب الترغيب والترهيب وغير ذلك وأعظمهم ضررا أقوام من المنسوبين الى الزهد وضعوا الحديث حسبة فيما زعموا فتقبل الناس موضوعاتهم ثقة منهم بهم وركونا إليهم فضلوا وأضلوا

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 18:33